متتدى جزائرنا جزائر العزة و الكرامة
أهلا وسهلا ومرحبا
أخي الزائر/أختي الزائرة
معلوماتنا تفيد بأنك(ي)غير مسجل(ة) لدينا

إن كنت(ي) عضوا(ة) معنا فالرجاء التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل
إن كنت(ي) غير مسجلة(ة) و ترغب(ين)في الانضمام إلى أسرة منتدانا
سنتشرف بتسجيلك معنا
إدارة المنتدى
بحث حول العقلانية Uzr06810
متتدى جزائرنا جزائر العزة و الكرامة
أهلا وسهلا ومرحبا
أخي الزائر/أختي الزائرة
معلوماتنا تفيد بأنك(ي)غير مسجل(ة) لدينا

إن كنت(ي) عضوا(ة) معنا فالرجاء التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل
إن كنت(ي) غير مسجلة(ة) و ترغب(ين)في الانضمام إلى أسرة منتدانا
سنتشرف بتسجيلك معنا
إدارة المنتدى
بحث حول العقلانية Uzr06810
متتدى جزائرنا جزائر العزة و الكرامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متتدى جزائرنا جزائر العزة و الكرامة

موقع اللمة الجزائرية يهدف إلى التعريف بالجزائر و بخيراتها، موقع للتعارف والألفة و المحبة و لنشر المعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحث حول العقلانية Carte_13

 

 بحث حول العقلانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجزائر
المديـــر
المديـــر
عاشق الجزائر


الابراج : الميزان نقاط : 12794
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 57

بحث حول العقلانية Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول العقلانية   بحث حول العقلانية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 12:38 pm


خلفية بحث حول العقلنية

تفسر العقلانية في كثير من الأحيان علي أنها تقابل التجريبية, ولكن بنظرة أكثر عمومية, والإثنين ليسوا متنافيين. هنالك العديد من الفلاسفة الذين يمكن يمكن تصنيفهم بالعقلانيين والتجريبيين.
يجادل بعض من مؤيدي العقلانية بأن إذا بدأنا من قواعد أساسية كمسلمات الهندسة، فإنه من الممكن استنتاج كل المعرفة التي يمكن معرفتها. الفيلسوفان سبينوزا وليبنتز كانا أبرز من تمسك بهذاالفكر، و محاولتهما لفهم المشاكل المعرفية والميتافيزيقية التي أثارها ديكارت أدت إلى تنمية النهج الأساسي للعقلانية.
سبينوزا وليبنتز قالا من حيث المبدأ كل المعرفة بما فيها المعرفة العلمية يمكن الحصول عليها من الاستنتاج وحده, ولكن لاحظا أن ذلك غير ممكن من حيث التطبيق للبشر ما عدا مواضيع معينة كالرياضيات. ولكن ليبنتز أقر بأن "كلنا تجريبيين في ثلاث ارباع افعالنا".
العقلانية قديما

سقراط (399-470 ما قبل الميلاد)

اعتقد سقراط بأن على البشر أن يفهموا أنفسهم أولا قبل أن يفهموا العالم، و أن التفكير العقلاني هو الطريق الوحيد لتحقيق ذلك.
علينا أن نتطرق إلى فهم الإغريق للعالم, لكي نعي ما قصد سقراط. المرء بالنسبة لهم, يتكون من جزئين, الجسد و الروح. الروح لها جزئان أساسيان, الجزء اللاعقلاني, وهو الخاص بالمشاعر والرغبات, والجزء العقلاني وهو النفس.وهم يرون أن في تجاربنا اليومية, الروح اللاعقلانية تنجذب إلى الجسد برغباته وتندمج الروح اللاعقلانية معه, فيصبح إدراكنا للعالم محدود بما تؤتينا به حواسنا الجسدية. الروح العقلانية هي أبعد من ادراكنا ولكن يمكن التواصل معها بالصور, الأحلام وخلافه.
مهمة الفيلسوف إذا, كما يرى سقراط, هي إصلاح, وفي نهاية المطاف استئصال الروح اللاعقلانية, وبالتالي الحاجة إلى الإصلاح الاخلاقي, وبعدها تفعيل الروح العقلانية كي يكون إنسان مكتمل يظهر الجوهر الروحاني الاسمي وهو ما زال في جسده.
العقلانية الحقيقية, بالنسبة لسقراط, هي ليست فقط عملية تفكير, وإنما تغيير في الوعي والطبيعة النوعية للمرء. الروح العقلانية تنظر إلى العالم بنظرة روحانية, ترى الأشكال الأفلاطونية, أو جوهر الأشياء. معرفة العالم تحتاج إلى أن يعرف المرء روحه أولا, وبالتالي ' يفهموا أنفسهم أولا'.
سقراط لم ينشر أو يكتب أي من أفكاره, ولكنه كان دائما في مناقشات مع الآخرين. عادة كان يبدأ بطرح سؤال بلاغي, يوحي بأنه قابل للإجابة. بعد الاطلاع على الإجابات من الآخرين, يستمر في طرح الأسئلة حتى تحل كل نقاط الخلاف أو حتى يقر الآخرين على عدم القدرة على إجابة السؤال. سقراط لم يدعي أنه يعرف الإجابة, ولكن هذا لم يمنع قدرته على تناول المشكلات بشكل عقلاني. كان هدفه أن في النهاية طريقتنا الفكرية لفهم العالم معيبة و وجب تجاوز ذلك للحصول على معرفة حقيقية لحقيقة الأشياء.
العقلانية القارية

منذ عصر النهضة وارتبطت العقلانية بادخال الطرق الرياضية للفلسفة, كما هو الحال في اعمال الفلاسفة ديكارت, سبينوزا وليبنتز. يعد هؤلاء الفلاسفة أهم الفلاسفة العقلانيين ويطلق علي افكارهم العقلانية القارية لانها كانت سائدة في المدارس الفلسفية القارية في أوروبا, بينما في بريطانيا, التجريبية كانت سائدة.
رينيه ديكارت (1596-1650)

معرفة الحقائق الخالده من وجهة نظر ديكارت, بما فيها الحقائق الرياضية والأسس المعرفية والميتافيزيقية للعلوم, يمكن الحصول عليها من العقل وحده. أما المعارف الأخرى, كالمعرفة الفيزيائية, تحتاج إلى التجربة مع العالم بالاعتماد على المنهج العلمي.
جادل ديكارت بأنه بينما تبدو الأحلام كأنها حقيقية نابعة من حواسنا, ألا أنها لا يمكن أن تعطي المرء المعرفة. أيضا, بما أن حواسنا من الممكن أن تخدعنا وتوهمنا فإن الحواس قابلة للشك. و هذا فإن السعي العقلاني للحقيقة يجب أن يشكك في كل الأفكار المسبقة عن الواقع. ويقول ديكارت في كتابه 'مقال عن المنهج', ص3
فانني لأعلم مبلغ الخطأ الذي نحن عرضة له فيما يمسنا من الأمور, ومبلغ الحذر الذي يجب أن تكون أحكام أصحابنا موضعا له, عندما تكون في مصلحتنا[1].

منهج التحقيق
في 'مقال عن المنهج', وضع منهج للحصول على الحقائق, ويتكون من أربع قواعد ويعرف المنهج كالآتي
قواعد وثيقة سهلة تمنع مراعاتها الدقيقة من أن يؤخذ الباطن على أنه حق, وتبلغ بالنفس إلى المعرفة الصحيحة بكل الأشياء التي تستطيع إدراكها, دون أن تضيع في جهود غير نافعة, بل وهي تزيد في ما للنفس من علم بالتدريج[1].
أما القواعد الأربع, هم قاعدة اليقين, التحليل, التأليف والاستقراء التام, يعرفهم ديكارت في كتابه كما يلي:
لا أدخل في أحكامي إلا ما يتمثل أمام عقلي في جلاء وتميز, بحيث لا يكون لدي أي مجال لوضعه موضع الشك... إذا بدأنا من الإدراك البديهي لأبسط الأشياء كلها فإننا نجتهد أن نرقي بنفس الدرجات إلى معرفة سائر الأشياء... أن أسّير أفكاري بنظام, بادئا بأبسط الأمور وأسهلها معرفة كي أتدرج قليلا حتى أصل إلى معرفة اكثرها تركيبا... أن أعمل في كل الأحوال من الإحصائات الكاملة والمراجعات الشاملة ما يجعلني على ثقة من أني لم أغفل شيئا[1].
إذاً, يمكننا أن نلخص القواعد الأربع [2] كالآتي:
اخضاع الأفكار المسبقة لمحاكمة العقل والتخلي عن تلك التي لا يتوافر فيها الوضوح والتمايز.
تقسيم المشكلة الكبيرة إلى أجزاء صغيرة
نبدأ بالمشاكل الأسهل أولا
نراجع بشكل دوري للتأكد من أننا لم نهمل نقطة ما أو أخطأنا في التفكير
منهج الشك
منهج الشك هي عملية عقلية تستخدم لاكتشاف أي من المسائل التي يمكن أن نحصل على المعرفة عنها بكل يقين. و هناك فرق بين المعرفة والاعتقادات والآراء، لأن المعرفة تعني اليقين بينما الاعتقاد والرأي يتحملان بعض درجات الشك.لأنه من غير الممكن لأي ادعاء يحتمل الشك بأن يعبر عن معرفة, وإنما من الممكن أن يعبر عن اعتقاد أو رأيه. و نستنتج من ذلك بأنه إذا لم يجد الشك طريقا إلى ادعاء ما فإن هذا الادعاء يصبح معرفة.

لذافإن مناهج ديكارت أحدثت تحول في نظرية المعرفة والتساؤل عن ما يمكن معرفته, ويبقى كما رأى ديكارت, أن العقل وحده يمكنه الحصول على المعرفة بشكل مستقل عن حواسنا.
باروخ سبينوزا (1632-1677)

كتاب الاخلاق[3] لباروخ سبينوزا
طور الفيلسوف سبينوزا في القرن السابع عشر فلسفة منهجية, منطقية وعقلانية. اعتقد سبينوزا انه لا توجد إلاعقلانية واحدة شاملة للإنسان والطبيعة, ولذا سعي الي تطبيق المنهج الهندسي (كما في كتاب إقليدس العناصر) في قضايا فلسفية مختلفة منها الألوهية والاخلاق, حتي اننا نجده يعرف الله في أول (التعريف السادس) كتابه الاخلاق ويثبته بشكل رياضياتي بعدها من بضعة مسلمات [3]. واتخاذه لمنهج الهندسة كان لعدة أسباب[4]
أن في ذلك الوقت, الهندسة كانت مثالا للعلم التام واليقيني وغير قابلة للاختلاف.
اعتقاده ان بالإمكان الوصول إلى الحقيقة (في الفلسفة) علي غرار ما فعله اقليدس في الرياضيات من منهجية, دقة, ووضوح.
الحد من الاختلافات التي تتسم بها الفلسفية بتطبيق المنهج الهندسي باعتماده علي البراهين التي تكون صحيحة أو غير صحيحة ولكن غير قابلة للاختلاف

غوتفريد ليبنتز (1646-1716)
النظرة العقلانية لدي ليبنتز تستند في استدلالاتها على مبدأين[5][6]
مبدأ التناقض وهو ان نقول ان ادعاء كاذب إذا احتوي علي تناقض, وانه صحيح في حال العكس
مبدأ العلة الكافية وهو ان لا يمكن لواقعة ان تحدث, ولا اي ادعاء يكون صحيح الا إذا وجد سبب كافي لذلك لا شيئا آخر.
الحقائق بالنسبة الي ليبنتز نوعين, حقائق العقل وحقائق الواقع.
[عدل]حقائق العقل
حقائق العقل, كما يري ليبنتز, هي الحقائق اللازمة والابدية يحكمها مبدأ التناقض. ومنها يمكن الحصول علي العلوم والتفسيرات العقلية, وجود الاشياء, البشر والله والوعي علي وجودنا.
و لكن مبدأ التناقض وحده لم يكن كافي لحل المشكلات الميتافيزيقية لتبرير وجود الموجودات، لأن مبدأ التناقض لا يثبت شيئا سوى أن هذا الشئ ممكن الوجود،
وبما ان حقائق العقل تخضع للتحليل المنطقي. حلم بتطوير حاسوب يمكنه معرفة صحة الافكار كما هو الحال في حساب الارقام, ولكن بالرغم من عدم تحقيق حلمه الا انه كان أول من اخترع الحاسوب.

حقائق الواقع
حقائق الواقع هي الحقائق الجائزة (Contingent truths) يحكمها مبدأ العلة الكافية. ونلاحظ ان ليبنتز لم يفرق بين الدليل الكافي علي وجود الشئ والدليل الكافي علي صحة معرفتنا به.
و لعل من ابرز الاختلاف بينه وبين سبينوزا, ان ليبنتز يري ان من الممكن ان بعض الاشياء أو الاحداث تتحقق بسبب ليس ضروري, ولكن بسبب كافي (مبدأ العلة الكافية). مثال إذا قلنا ان "عمرو ليس متزوجا" فهذا ليس ضروري, من الممكن ان يكون العكس, اي متزوجا. هنا السبب الكافي ليس من قبيل الصدفة وانما, كما يري, الأفضل من كل الاحتمالات الاخري (و هنا العناية الإلهية هي التي اختارت أفضل العوالم الممكنة, ولذا نري تبرير لوجود الموجودات بالعلة الكافية).
ليبنتز لا ينفي إمكانية ان يكون مصدر المعرفة من التجربة, ولا ينفي أيضا ان حواسنا يمكن ان تلعب دورا في اكتشافنا للحقائق الابدية والضرورية, بل من الممكن ان معرفتنا بحقائق الرياضيات والمنطق اكتسبت عبر حواسنا. ولكن, تلك الحقائق تبقي مستقلة عن التجربة.

مراجع

^ أ ب ت كتاب مقال عن المنهج, رينيه ديكارت, ترجمة محمود محمد الخضيري, دار الكاتب العربي للطباعة والنشر, 1968.
^ Notes on Descartes' Method of Inquiry, Method of Doubt، David Turner
^ أ ب Wikisource Ethics, Spinoza
^ تاريخ الفلسفة الحديثة: 2) سبينوزا، أشرف حسن منصور
^ كانط ومبدأ العلة الكافية، أشرف حسن منصور
^ PHIL 252: History of Modern Philosophy، University of Montana, Soazig Le Bihan, Chapter 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djazairona.forumalgerie.net
 
بحث حول العقلانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول العقلانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متتدى جزائرنا جزائر العزة و الكرامة :: التعليم :: التعليم الجامعي :: منتدى تخصص علوم أجتماعية-
انتقل الى: