متتدى جزائرنا جزائر العزة و الكرامة
أهلا وسهلا ومرحبا
أخي الزائر/أختي الزائرة
معلوماتنا تفيد بأنك(ي)غير مسجل(ة) لدينا

إن كنت(ي) عضوا(ة) معنا فالرجاء التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل
إن كنت(ي) غير مسجلة(ة) و ترغب(ين)في الانضمام إلى أسرة منتدانا
سنتشرف بتسجيلك معنا
إدارة المنتدى


متتدى جزائرنا جزائر العزة و الكرامة

موقع اللمة الجزائرية يهدف إلى التعريف بالجزائر و بخيراتها، موقع للتعارف والألفة و المحبة و لنشر المعرفة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغيرة بين الأزواج :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجزائر
المديـــر
المديـــر
avatar

الابراج : الميزان نقاط : 8834
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: الغيرة بين الأزواج :   السبت مارس 28, 2015 3:12 pm

الغيرة بين الأزواج :
الغيرة هي معاناة عاطفية ناجمة عن خليط من الخوف وعدم الثقة بالنفس والإحباط والحزن تترجم بأفكار وإحساس بعدم الأمان النفسي ، هذا الشعور يدفع إلى التشكيك في نوايا الطرف الآخر وعدم الثقة به  خوفا من فقدان هويته خاصة عند الزوجين  حيث يشعر الغيور منهما بالخوف من فقدان مكانته العاطفية لدى الطرف الآخر.
فالغيرة هي نوع من  الإحتباس النفسي و فقدان الحرية وهي تعبير عن النقص والحرمان العاطفي لدى الشخص الغيور. فهي   أمر معقد وعالمي. يمكن أن تؤثر على أي شخص، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو الخلفية الاجتماعية. تستمد جذورها من مرحلة الطفولة ، حيث يقول Lacon  بأنها معاناة متأصلة تمتد جذورها من مراحل النمو الطبيعي للفرد خاصة مرحلة الطفولة المبكرة أين يكون الطفل متمركز حول ذاته  معتبر نفسه مركز الكون وعندما يدرك أنه لم يعد وحده (ظهور الأب  أو ولادة جديدة) ينتابه نوع من الخوف من فقدان مكانته عند الأم التي كان يعتقد أنها ملك له وجزأ منه وتتشكل لديه بذور الغيرة التي تنمو معه وتتطور عبر مراحل حياته اليومية.
بالنسبة لفرويد فإن الغيرة شيء طبيعي في الإنسان وهي غريزة متأصلة فيه حيث يقول " كل منا في حاجة إلى  أن يكون محبوبا ومفضلا . ولكن الشيء الغير مقبول  والذي لا يطاق هو عندما نشعر بهذا الإحساس دائما لأنه يخفي مشاعر الإحباط ورغبات مدفونة ." وحسبه  الغيرة   ثلاثة أنواع:
الغيرة العادية : وهي التي تنجم عن حب تملك الوالدين
الغيرة المرضية المتوقعة غير الذهانية: وهي غيرة يتبعها اتهام بعدم الولاء
الغيرة الذهانية : وهي عندما يصل الشك إلى الاقتراب من الشك بالبارانوية (شك جنون العظممة) أين يصبح الشك اعتقادا
الغيرة بين الأزواج : إن الغيرة  هي جزأ من الحياة اليومية للزوجين أين يمتلك كل طرف مكانة مفضلة لدى الأخر وتطفوا رغبة حب تملك الأخر والإنصهار فيه .إن الخوف من خسارة هذه المكانة وتفكك هذا الإنصهار نتيجة لعدة عوامل منها ظهور طرف ثالث (ازدياد  مولود)  خاصة في النموذج الإنصهاري يؤدي إلى نوع من عدم ثقة طرف بالطرف الآخر وقلق شديد وهو ما يعرف بغيرة الحب .
إن الأعراض أو الإشارات الناتجة عن الغيرة المرضية هي تنبيه لوجود مشكلة بين الزوجين وأن الطرف الآخر لم يعد يجلب الأمان والطمأنينة وبالتالي أصبح مصدرا للقلق وليس الارتياح.
 
إن من النماذج  الزواجية  الخاطئة  المهيئة  للإصابة بطاعون الغيرة الزواجية نجد  النموذج الإنصهاري وفيه يكون الزوجان يعيشان حالة من الإندماج التام والإنصهار الكلي في بعضهما بحيث يصبح كل واحد منهما يلعب كل الأدوار ، العاشق ، الصديق، الأخ، الأب ، الأم ، الولد منغلقين على بعضهما بعيدا عن التفاعلات الخارجية وبمجرد دخول طرف ثالث خارجي (ازياد مولود جديد، أحد أفراد الأسرتين وخاصة الوالدين  ، ) والذي يعد أمر حتميا وواقعيا يختل هذا النظام ويبدأ كل منهما يشعر بعدم الأمان والخوف لا شعوريا على هذا الانصهار من التفكك وبالتالي الشعور بالغيرة .
هذا النظام الذي نجده ينجم من خلال العلاقات قبل الزواج والتي تكون عادة ثنائية القطب ورأسا لرأس لوجود لطرف ثالث في هذه العلاقة الحميمية وتبنى تصورات للحياة المقبلة لا وجود فيها إلا هما الإثنين
في هذا النموذج الزواجي نجد الزوجين يرفضان وجود فروق فردية بينهما سواء في الجنس أو التفكير أو حتى القدرات الجسمية ولهذا فمجرد انشغال طرف ما بالتفكيرفي  أمور ما ، أو يقل حديثه نتيجه إرهاقه أو إنشغاله بأمور تربية الأولاد أو العمل يبدأ الطرف الآخر تلقائيا في التفكير السلبي بأن الآخر تخلى عنه ولم يعد يفكر فيه ولم يعد يكلمه ولم يعد محبوب لديه وتكثر الشكوك في ظل وجود عصر  التطور التكنولوجي وظهور الأنترنات ومواقع التواصل الاجتماعي (فايس بوك وتويتر ) والهاتف المحمول والرسائل النصية  زاد من  تغذية الشعور بالغيرة بين الأزواج  التي أدت إلى حدوث شرخا كبيرا في العلاقات الزوجية ، وامتد لهيبها إلى اضطراب الحالة النفسية للأطفال والمجتمع ككل ولهذا ظهر العلاج النفسي الزواجي (La thérapie de couple )    من أجل تعزيز الثقة بالنفس لدى الطرف الغيور وتصحيح الأفكار والأحاسيس الخاطئة وخلق جو من الثقة المتبادلة

__________________________________________________


باقة ورد لأحباء و أصدقاء المندتى



أعينونا بردودكم من أجل الرقي بالمنتدى و لو بكلمة طيبة
الحمدلله و لا إله إلا الله أستغفره و أتوب إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djazairona.forumalgerie.net
 
الغيرة بين الأزواج :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متتدى جزائرنا جزائر العزة و الكرامة :: المجتمع :: الأسرة-
انتقل الى: